کد مطلب:103505 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

خطبه 070-در نکوهش مردم عراق











[صفحه 275]

فی ذم اهل العراق لقد كان الامام علیه السلام یبین مقدار علمه، بانه لو ثنیت له الوساده لحكم بین كل طائفه حسب مذهبهم، و انه یتمكن من الجواب عن كل سوال- ذلك لبیان منزلته التی خصها الله سبحانه به- فكان المنافقون من اصحابه یكذبونه، و فی احدی المناسبات انشا هذه الخطبه. (اما بعد) ای مهما یكن من شی ء بعد الحمد و الصلاه- كما تقدم- (یا اهل العراق) و من المعلوم ان مثل هذه المخاطبات، ذما او مدحا- انما یراد بها فئه خاصه من الناس، لاكلهم، و انما یخاطب بالعام، لان السكوت و الموافقه- غالبا- دلیلان للرضا (فانما انتم كالمرئه الحامل) لا تدخل تاء التانیث فی الحامل و الحائض، لعدم الاشتراك فی هذین الوصفین بین الرجل و المرئه فلا احتیاج للتاء الفارقه (حملت فلما اتمت) الحمل بان انقضت المده (املصت) ای القت ولدها میتا (و مات قیمها) ای القائم بامور معیشتها و حفظها و هو الزوج، (و طال تایمها) ای خلوها عن الزوج فان (الایم) المرئه او الرجل الذی لا زوج لهما، و جمعه (ایامی) كما قال سبحانه (انكحوا الایامی منكم) (و ورثها) حین ماتت (ابعدها) ای لااباعد، اذ لا زوج لها، و لا ولد، حتی یكون ارثها للقریب سببا او نسبا، فهی فی حالتی الحیا

ت و الممات مضاعه مهانه. و وجه الشبهه بین الطرفین ان اهل الكوفه حاربوا مع الامام اهل الصفین، حتی اذا قرب النصر التجئوا الی التحكیم الذی اوجب لهم ذلا فی المستقبل حین حیات الامام- بغارات اهل الشام- و بعد مماته، فالامام و هو القیم لهم قتل، و النصر الذی كان كالولد كفیلا بتابین سعاده مستقبلهم و عزهم و استقلالهم و عدم ذلهم تحت لواء معاویه، فقدره، بسوء صنیعهم فی قصه التحكیم، و اغترارهم بمكیده معاویه. (اما و الله) حرف تنبیه (ما اتیتكم) ای ما جئت الیكم یا اهل العراق- من الحجاز- (اختیارا) بان اختار مجاورتكم، علی جوار الحجاز (ولكن جئت الیكم سوقا) فلو لا وقعه الجمل، و ان طلحه و الزبیر و عائشه جائوا الی العراق یفسدون اهلها، ما جاء الامام الی هنا (و لقد بلغنی انكم تقولون: علی یكذب) فیما یخربه، و فیما یدعی انه یعلم...- بما حباه الله به سبحانه- (قاتلكم الله) هذا دعاء علیهم بالموت و انما جی ء من باب المفاعله، لان اصل فی القتل فی الحرب ان یكون من الجانبین لان كل یرید قتل الاخر، او شبه اراده الله موتهم، و ارادتهم عدم موتهم بالمقاتلین، الذین یرید احدهما قتل صاحبه و یرید الصاحب قتله (فعلی من اكذب)؟ هذا بیان لعدم الداعی علی الكذب

(اعلی الله) اكذب؟ (ف) لا یمكن هذا اذ (انا اول من آمن به) و المومن و المكذب طرفا نقیض (ام علی نبیه) محمد صلی الله علیه و آله و سلم؟ (فانا اول من صدقه) و المصدق و المكذب لا یجتمعان. و كان المراد ان كونه علیه السلام اول مومن بالله و مصدق برسوله، دال علی قوه ایمانه و القوی الایمان لا یهوی فی مهوی الكذب، و الا فمجرد اولیه فی شی ء لا یلازم عدم الكذب بعد ذلك، لمصالح فی نظر الكاذب، كما ان الظاهر كون المراد ان اخباراته عن الغیب و ما اشبه اما عن الله او عن الرسول فلو كان كلامه كذبا لكان افتراء علی احدهما، و هو مناف لكونه علیه السلام اول مومن مصدق- بالتقریب المتقدم- فلا مجال لان یقال ان كونه كاذبا فی اخباراته لا یلازم كونه كذبا علی الله او الرسول، حتی یكون ابطاله كونه كاذبا علی احدهما ابطالا لكونه كاذبا (كلا و الله) لیس الامر علی ما زعمتم من انی كاذب (ولكنها) الضمیر یعود الی (لهجه) المتاخره باعتبار ما یفهم من الكلام السابق: من اخباراته علیه السلام. (لهجه غبتم عنها) ای ضرب من الكلام الذی یلهج- ای یتكلم- به، متصفه بان السامعین غابوا عنها حین علمها الامام من كلام الله و الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و كل غائب عن شی ء ل

ا یدركه- و لیس الشاهد كالغائب- (و لم تكونوا من اهلها) فان الامام یعرف كلیات الامور و یقدر علی تطبیقها علی المصادیق و الجزئیات اما من سواه فلیس من اهل ذلك، و قد قال علیه السلام علمنی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الف باب من العلم ینفتح من كل باب الف باب، فكان الجمله الاولی- ای لهجه غبتم- للالف المعلم، و الجمله الثانیه- ای لم تكونوا- للملیون المنفتح من ذلك الالف (و یلمه) اصل هذه الكلمه (ویل) (امه) و هو دعاء علی الشخص، بان یموت حتی تصاب امه بمصیبه، نحو (ثكلته امه) و كان المراد دعاء علی من یقول: بان الامام یكذب، بان الامام یكذب، بان تصاب به امه (كیلا بغیر ثمن) ای یكیل الكلام جزافا، كما اذا كال شخص مالا بیغر ثمن، او المراد ان الامام یكیل لهم الكلام الحسن من الاخبارات الغیبیه و العلوم، بدون ان یاخذ منهم بدلا و ثمنا، و مع ذلك هم یكذبونه (لو كان له وعاء) ای لو كان لهذا العلم الذی افیضه علیهم حمله یعونها و یقبلونها برحابه الصدر و التصدیق، و جواب لو محذوف ای لافدتهم من العلوم كثیرا، لكن لا وعاء صالح له او هو متعلق ب(كیلا) ای الكیل بغیر ثمن لو اجد له وعاء (و لتعلمن نباه بعد حین) ای صدق من اقول، بعد زمان، و كان كم

ا قال علیه السلام، فكل اخبار انه ظهر صدقها، ولكن بعد فوات الاوان.


صفحه 275.